حقوق المريض ومسؤولياته

أ. حقوق المرضى

I. الرعاية المحترمة

• للمرضى الحق في أن يعاملوا بكرامة واحترام بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الدين أو الثقافة.
• للمرضى الحق في الحصول على خدمات الرعاية الصحية والعلاج مع الاهتمام المناسب والكفاءة ودون تأخير لا داعي له.
• للمرضى الحق في الحصول على الدعم المادي والمعنوي والسلوكي الضروري من الممارسين الصحيين ومقدمي الرعاية.

II. سلامة
• للمرضى الحق في تلقي العلاج في المرافق المرخصة والممارسين المرخص لهم بالممارسة في دولة قطر.
• للمرضى الحق في توقع رعاية آمنة وعالية الجودة.
• للمرضى الحق في الحصول على الرعاية في بيئة صحية وآمنة ومأمونة تحافظ على النظافة األساسية والمعدات اإللزامية والتعقيم اآلمن والبيئة الخالية من الدخان وفقا للقوانين القطرية.
• یحق للمرضی الحصول علی رعایة خالیة
والسلوك غير الأخلاقي، وإساءة المعاملة أو الإهمال.
• يحق للمرضى إحالتهم و / أو نقلهم إلى منشأة أخرى عند طلبهم طبيا أو بناء على طلب المريض عندما يكون ذلك مسموحا طبيا.

III. معلومات
• يحق للمرضى، بناء على طلبهم، إعطاء اسم الطبيب المعالج، وأسماء جميع األطباء اآلخرين المشاركين مباشرة في رعايته، وأسماء ووظائف أشخاص الرعاية الصحية اآلخرين الذين لديهم اتصال مباشر بالمريض.
• للمرضى الحق في إيجاز معلومات كاملة ومفهومة بسهولة حول التشخيص وخيارات العالج) إال إذا كان من غير المستصوب طبيا القيام بذلك، وفي هذه الحالة يجب إعطاء المعلومات إلى ولي الأمر أو ممثله (.
• يحق للمرضى الحصول على معلومات عن رسوم المرافق الصحية مقابل الخدمات المتاحة وطرق الدفع المتاحة، وإطلاعهم على اآلثار المالية الفورية والطويلة األجل لخيارات العالج.
• یحق للمرضی طلب نسخة من سجلاتھم الطبیة والتقاریر الطبیة (إلا إذا کان من غیر المستصوب طبیا القیام بذلك، وفي ھذه الحالة یجب تقدیم المعلومات إلی ولي الأمر أو ممثلھ).
• للمريض الحق في تلقي المشورة المالية بشأن التكلفة المقدرة للعلاج. وقد حددت أستير هذه المسؤولية من قسم الفواتير وموظفي خدمة العملاء يساعد العملية.
• سیتم تزوید المریض والأسر بمعلومات عن جمیع الرعایة المقدمة للمریض من قبل أعضاء مختلفین في فریق الرعایة الصحیة، کما سیتم إبلاغھم بأي إحالة إلی مقدمي الرعایة الصحیة الآخرین داخل أو خارج المنشأة.

IV. اتخاذ القرار
• للمرضى الحق في المشاركة في القرارات المتعلقة برعايتهم ومعالجتهم، بما في ذلك الحق في رفض العالج) إلى الحد الذي تسمح به اللوائح (. يجب توثيق موافقة المريض أو رفضه في السجل الطبي للمريض.
• للمرضى الحق في طلب رأي ثان.
• للمرضى الحق في تقرير ما إذا كانوا يريدون المشاركة في التدريب السريري والبحوث الطبية أم ال.
• اتخاذ قرار بحجب أو سحب العلاج إذا كانت هناك حالة طرفية تتضمن أمر “لا يعيد الإنعاش”

V. الخصوصية والسرية
• للمرضى الحق في أن تظل معلوماتهم الشخصية سرية وسرية.
• للمرضى الحق في طلب أحد أفراد العائلة أو ترشيح شخص للدعم للحضور أثناء الفحص ومناقشة قضيتهم.
• المرضى لديهم الحق في الخصوصية والاحترام أثناء الفحص البدني والعلاج.

السادس. شكوى
• للمرضى الحق في تقديم شكوى إذا لم يكنوا راضين عن الرعاية التي تلقوها، إلى إدارة المستشفى، إن لم يتم حلها، يحق للمرضى تقديم شكوى إلى إدارة اللياقة البدنية / المجلس القطري للرعاية الصحية

.ب مسؤولیات المرضی
المرضى الذين يعترفون بالرعاية و / أو العلاج المقدم لعلاج التشخيص يوافقون على لعب دورهم في اتخاذ جميع الخطوات المعقولة للامتثال لأي تعليمات طبية تتطلب بعض المسؤوليات من جانب المرضى وممثليهم.

I. المعلومات
• يتحمل املرىض مسوؤولية اإعطاء املزودني، على اأفسل معلوماتهم، معلومات كاملة ودقيقة عن حالتهم السحية والتاريخ الطبي، مبا يف ذلك حالتهم احلالية، واأمراسهم السابقة، وقبول املستسفيات، واأدويتهم، واأية مسائل اأخرى تتعلق بصحتهم.
• یتحمل المرضی مسؤولیة طرح الأسئلة إذا لم یفھموا أي معلومات أو تعلیمات وتعلیم صحي یعطونھ.

II. خطط العلاج التالية
• یتحمل المرضی مسؤولیة التعاون مع مقدمي الرعایة واتباع التعلیمات الخاصة برعایتھم.
• يقبل المرضى المسؤولية الشخصية إذا اختاروا عدم قبول خطة العلاج / المشورة العلاجية دون موافقة الطبيب المعالج.
• للمرضى الحق في الحصول على الموافقة المستنيرة في قرارات العلاج.

III. احترام الآخرين
• یتحمل المرضی مسؤولیة علاج مقدمي الخدمات والموظفین والمرضی الآخرین الذین یحظون بالکرامة والشرف